رسم التسويق الحديث لمشروعك


جميع الشركات بدأت قصة نجاحاتها بخطة التسويق صغيرة تنمو مع نمو الشركة بالسوق . وهي نموذج معتمد لجميع الشركات بمختلف أحجامها عدى اختلاف عدد اوراق الخطة تناسباً مع  حجم الشركة .وأشير الى ان  ثلاثة أشهر على الأقل هي اقصر فترة لتنفيذ خطط التسويق البسيطة  ، ولكن الأفضل من ذلك ان تكون خطة لكل شهر . مع مراعاة ان تكون لكل جزئية من الخطة تقرير عن المبيعات والإنتاج وسير العمل الإداري أيضا لمعرفة كيف تسير الأمور تسلسلاً  
   وينبغي ان تغطي الخطة التسويقية على الأقل سنة واحدة .للشركات الصغيرة ، وهذا غالبا ما يكون أفضل طريقة للتفكير في التسويق و .لتغير المحيط الداخلي و الخارجي و تطوير الأسواق والعملاء .بعد ذلك يفضل إنشاء تقسيم لخطتكم يتناول مستقبل على المدى المتوسط -- سنتين الى أربع سنوات في المستقبل.لكن الجزء الأكبر من الخطة التركيز على العام الذي يبدأ فيه تنفيذ الخطة .
ويجب ان تكون هناك دراسة مكثفة عن المنشأة لا تقل عن شهرين ، حتى ولو لمجرد بضع صفحات قليلة . اما .تطوير الخطة فهو جزء يقوم بتهذيب الأجزاء التطبيقية للخطة حسب التغيرات البيئية للسوق.مع تنفيذ هذه الخطة ستكون هناك تحديات و مشاكل و يجب ان يتخللها تقارير لما ينبغي عمله وكيفية القيام به في هذه التحديات .معظم خطط التسويق تبدأ مع اول العام أو مع بداية السنة المالية .
يجب ان تكون الخطط التسويقية معروضة على .جميع العاملين في الشركة.  وعلى إطلاع كافي لجميع طاقم العمل بالمنشأة بخصوص طاقم المبيعات و التسويق و الطاقم الإداري ... مما يعطي المرونة لتنفيذ الخطة بشكل دقيق و يساعد أيضاً في تطوير العمل بالمنشأة .
ويجب ان يتم تزويد الطاقم أيضا بسلسلة من المعلومات التالية :
 التمويل والإنتاج والأفراد ويعرض ذلك على – قسم التسويق .
 .ويتسم هذا الجزء بأهمية خاصة لأنها سوف تتخذ كافة أجزاء الخطط المستقبلية والحالية ،ومفتاح لتحقيق وتقويم أهداف وكيف يمكن الوصول لها .
البيئة السياسية والقانونية و التجارية بالبلد .
   يجب ان تكون المعلومات المتعلقة بالبيئة المحيطة بالمنشأة – القوانين و السياسات و النظم التجارية بالبلد – لتفادي أي تصادمات محتملة او اعتراضات .و يجب ان تشمل المعلومات  المواقع ، التوظيف والتمويل والتحالفات ألاستراتيجيه وما الى ذلك.ويتضمن التشريعات التي تنظر الدولة في تطبيقها .

ويجب ان تتكون الخطة التسويقية من مجموعة من خطط العمل المرحلية و المتسلسلة و التي تكون بالغالب أكثر تفصيلاً وتعقيداً كلما امتدت  وتعمقت الخطة التسويقية ، وينصح دائما في مثل هذه الحالة ان تكون الخطة مرحلية مجزئة و مقسمة بشكل اكثر تخصصاً ويوكل لكل قسم من اقسام الشركة الجزء المتعلق به .
   ويوصف عادة لنجاح الخطة التسويقية ان تكون واضحة و مفهومة وكذلك ان يكون طاقم العمل على إطلاع دائم بأدق التفاصيل بها . وان يكون كل جزء منها محدد المنطقة الجغرافية و المدة الزمنية لتطبيق هذا الجزء و و الشريحة المستهدفة و بعد كل جزء لا بد وان يكون تقييم لقياس مدى فعالية الخطة واستيعاب الأخطاء .



  وعموماً تعتبر الخطة نقطة بداية عمل الشركة اما بالشكل الإيجابي المناسب او السلبي ومحدد ايضاً لشكل المنشأة مستقبلاً بالسوق .

شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

 نتائج الثالث متوسط في العراق 2017
 نتائج السادس العلمي والادبي في العراق 2017