موقع الامازون وسر النجاح والتسويق والابداع


وصف أحد المحللين الاقتصاديين فكرة أمازون عند بدايتها بأنها أذكى استراتيجية أعمال في التاريخ.
بدأ المشروع بمبلغ 300 ألف دولار مقدم من والديه وكان يمثل كل مدخراتهما.


إيمان شديد


كان جف مؤمناً بأن استخدام الإنترنت لن يتوقف عند حد، لذا قرر أن يقوم بالعمل مع زوجته ماكنزي.

جف بيزوس


مؤسس موقع امازون للتجاره الالكترونية


ميزة التفرغ


انخرط جف بيزوس في عمله الجديد بعد أن استقال من منصبه المرموق في شركة "دي إي شاو وشركاه".
ذكرت الإحصائيات أن العام 1994م شهد قفزة في تاريخ استخدام الشبكة العالمية وصل إلى 2300%. .



قائمة الأغنياء


في عام 1999 دخل جف بيزوس قائمة أغنياء العالم، إذ صنف في المرتبة التاسعة عشرة.




المخازن الأضخم


تبيع أمازون ما يربو على الـ20 مليون منتجاً مابين كتب وبرامج كمبيوتر وأقراص مضغوطة.

جف بيزوس هو مؤسس شركة أمازون، الشركة الأشهر ضمن شركات البيع عبر شبكة الإنترنت، وقد استطاع أن يضع نفسه على قائمة مليارديرات العالم، منذ عام 1999 وحتى الآن.


ولد جف بيزوس في يناير من عام 1964، في ألبوكيرك (نيو مكسيكو)، وانفصل والداه عن بعضهما عندما كان في السنة الأولى من عمره، بينما بقي هو في حضانة أمه، التي تزوجت ثانية عندما كان في الرابعة من عمره، من مهاجر كوبي اسمه مايك بيزوس، انتقلت العائلة إلى هيوستون حيث عمل زوج أمه مايك مهندساً في شركة إكسون، بينما بدأ جف المولع بالتقنية والاختراعات، باستخدام مرآب العائلة لإجراء تجاربه وإشباع هوايته وولعه بالتقنية والكهربائيات، فملأ ذلك المرآب بمعداته الهندسية والكهربائية.
تخرج جف من جامعة برنستون عام 1986 في علوم الكومبيوتر وهندسة الكهرباء، وبدأ العمل في وول ستريت في شركة للتكنولوجيا المتقدمة اسمها " فيتل "، ثم انتقل منها بعد سنوات ليعمل في شركة مالية تدعى "دي إي شاو وشركاه"، حيث استطاع أن يحقق فيها نجاحاً أهله للارتقاء لمنصب نائب رئيس الشركة، وكان عندها الأصغر من بين نواب رئيس تلك الشركة.
كان جف مولعاً بتتبع أخبار الانترنت وإحصائيات انتشارها، حين اعترته الدهشة للنسبة التي ينمو بها استخدام الانترنت في الولايات المتحدة، فقد ذكرت الإحصائيات أن العام 1994م شهد قفزة في تاريخ استخدام الشبكة العالمية وصل إلى 2300%.، وأن هذه الزيادة الهائلة لم تكن في الولايات المتحدة فقط بل كانت عالمية، وفكر في الطريقة المثلى لاستخدام هذه الوسيلة للتجارة وتحقيق المكاسب، فاستعرض جف عشرين نوعاً من الأعمال، التي يمكن أن تجري بكفاءة أكثر على الإنترنت من الوسائل التقليدية المعروفة، ليجد أن هناك صعوبة في إرسال كتالوجات الكتب بالبريد لضخامتها، ووجد أن إيجاد مثل هذا الكاتالوج على الإنترنت، على شكل قاعدة بيانات، يسمح لعدد هائل من الناس الدخول إليها، فقرر أن هذا هو العمل الذي سينجح به فيما لو استخدم تقنية الإنترنت الجديدة، فطار في اليوم التالي إلى لوس أنجلس لحضور اجتماع دوري لتجار الكتب في الأمريكتين، واتصل بعدد منهم محاولاً إقناعهم بأخذ قواعد بياناتهم التي كانت موجودة على هيئات إلكترونية لاستخدامها في المشروع الجديد، غير أن هؤلاء لم يكونوا جاهزين بعد لمثل هذه المغامرة، لكن جف كان مؤمناً أن استخدام الانترنت لن يتوقف عند حد، لذا قرر مع زوجته ماكنزي أن الوسيلة الوحيدة لتحقيق ذلك هو أن ينخرطا في العمل لوحدهما، مغامرين بوظيفة جف المرموقة في شركته.

استخدم جف وماكينزي سيارة " الشيفرولية بلازر " التي أهداه إياها مايك وانطلقا في رحلة إلى سياتل، وبينما كانت ماكنزي تقود السيارة كان جف يجهز خطة العمل ويطبعها، قبل أن يصل إلى هناك، حيث يوجد الكثير ممن لهم قدرات جيدة في مجالات الكومبيوتر، وحيث توجد شركة " إنجرام " كبرى شركات بيع الكتب بالجملة.

بعد وصوله إلى سياتل بأيام اتصل جف بوالديه قائلاً أنه يريد بيع الكتب على الانترنت، فرد والده:" انترنت!! ماذا تعني؟!!" ولم يستطع جف أن يشرح الأمر بمايكفي، غير أنه طلب من والديه مبلغ 300 ألف دولار ليستثمر في مشروعه، وبالرغم من عدم اقتناع والديه بالمشروع، وبالرغم من أن المبلغ كان يمثل كل مدخراتهما، إلا أنهما قررا إعطاء جف المبلغ، وقد قالت أمه حينها" إننا لانراهن على الإنترنت بل نراهن على جف ".

بدأ الزوجان مشروعهما، حيث استأجرا منزلاً صغيراً بغرفتين، و قد استخدم جف مرآب المنزل للمشروع، إذ صنع طاولة من أبواب منزلية جاهزة اشتراها بسعر ستين دولاراً للباب، ثم وضع على تلك الطاولة ثلاثة أجهزة كومبيوتر من صن مايكروسيستمز، وعندما أصبح جاهزاً للعمل طلب جف من ثلاثمئة من أصدقائه ومعارفه تجربة البرنامج، وفي السادس عشر من يوليو 1995 أطلق جف مشروعه الذي حلم به طالباً من أصدقائه الدعاية للموقع بإخبار أصدقائهم ومعارفهم، وفي غضون ثلاثين يوماً كانت شركة أمازون الجديدة قد باعت كتباً في جميع الولايات المتحدة وفي خمسة وأربعين دولة خارج أمريكا، وفي سبتمبر/ أيلول من ذلك العام وصلت مبيعاته إلى عشرين ألف دولار أسبوعياً.



لقد نمت أعمال أمازون بأسرع مما كان جف يتوقع، قرر أن يطرح الشركة للاكتتاب العام، في الوقت الذي أثار بعض الناس شكوكاً حول قدرة أمازون على الاستمرار فيما لو قرر عملاقا بيع الكتب بالمفرق (بوردرز وبارنز أند نوبل) أن يؤسسا مواقع لهما على الإنترنت، غير أن أمازون وبعد ذلك بعامين أصبحت تساوي أكثر من مجموع قيمة الشركتين معاً.

قرر جف أن يرفع أسهم الشركة في السوق على حساب الأرباح، وتبنى تغييراً مهماً في سياسة شركته عندما حولها من أكبر مخزن للكتب على الإنترنت إلى أكبر مخزن لكل شيء على الإنترنت، وعلى الرغم من أن المعترضين شككوا في إمكانية استمرار الشركة مع هذه النقلة السريعة والكبيرة، إلا أن أحد المحللين الاقتصاديين وصفها في ذلك الوقت بأنها أذكى استراتيجية أعمال في التاريخ، دخل جف بيزوس على إثرها قائمة أغنياء العالم، إذ صنف في المرتبة التاسعة عشر عالمياً في العام 1999 بثروة قدرت بعشرة بلايين دولار.

في عام 2000 أعلنت شركة أمازون عن صافي دخل اجمالي لذلك العام بلغ أكثر من تسعمئة مليون دولار، بزيادة تقارب الثمانين بالمئة عن العام الذي سبقه، وذلك نتيجة للزيادة الكبيرة في مبيعات الالكترونيات، من خلال ما يسمى بمحل الالكترونيات على الشبكة، حيث فاقت مبيعات الأجهزة الالكترونية مبيعات الالبومات الموسيقية بأنواعها لتحل ثانية بعد مبيعات الكتب.



ارتفعت مبيعات أمازون على الصعيد العالمي من خلال مواقعها في بريطانيا وألمانيا وفرنسا لتبلغ 125 مليون دولارمقارنة ب60 مليون دولار تم تحقيقها خلال العام الذي سبقه، لتضيف مليون ومئة ألف عميل جديد إلى الشركة.

وبلغت الزيادة في العدد الإجمالي للعملاء على مستوى العالم تسعة ملايين عميل، ليتعدى عدد العملاء 27 مليوناً، كذلك ارتفع متوسط مشتريات العميل الواحد خلال 12 شهراً إلى 130 دولاراً، مقارنة ب 108 دولارات عن السنة الماضية.

والآن أصبحت الأمازون تبيع ما يربو على الـ20 مليون منتج مابين كتاب وبرامج كمبيوتر وأقراص مضغوطة تشكل مخزونات تسعة مخازن ضخمة.
ومع نهاية العام الماضي، أعلنت أمازون عن تطوير محرك بحث A9 وذلك في محاولة للاستفادة من هذا القطاع الحيوي الذي جعل كبرى الشركات كشركة مايكروسوفت تسارع للحصول على نصيب من الكعكة. وسيكون محرك البحث الجديد مدعوماً تقنياً من كل من أمازون (الشركة الأم) ومن شركة " أليكسا " لإحصائيات التحقق من الرواج على مواقع الإنترنت، وهي تتبع أمازون أيضا، ومن غوغل محرك البحث الأكثر شهرة.

ورغم أن المستخدم العادي لمحركات البحث قد يعتقد أنه ليس ثمة إضافات أو خصائص جديدة أكثر مما تتيحه محركات البحث الحالية مثل غوغل، استطاع محرك البحث A9.com أن يضيف ملامح جديدة ربما تجعله يتفوق على شريكه الحالي (غوغل)، ويكسب قصب السبق في هذه المجال.

وهكذا لم تعد مفردة "أمازون" تختص بذلك النهر العظيم الذي يقطع القارة الأمريكية الجنوبية طولاً، عابراً معظم بلدانها، بل أصبحت تعني أيضا قصة نجاح عظيمة كتبها عملياً موظف بسيط يدعى "جِف بِزوس".

يدير جف اليوم شركته بأسلوب فريد فهو يتفقد المخازن يومياً ويتحدث مع الموظفين بأسمائهم ليخلق محيطاً من المودة ويبدأ يومه دائماً بمقولة "أفقت هذا الصباح قلِقاً، لا من منافسة الآخرين، بل على رغبات زبائننا" ويقول جف أيضاً : " إن العمل في أمازون يتطلب مواصفات خاصة فالعمل، الدؤوب وحب الابتكار أهم ما يجب أن يملكه طالب الوظيفة في أمازون، أما أولئك الذين لا يملكون الدافع النفسي للتميز ففرصهم للاستمرار في أمازون معدومة".


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة

 نتائج الثالث متوسط في العراق 2017
 نتائج السادس العلمي والادبي في العراق 2017