أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن آلية وخطوات ملء الاستمارة الالكترونية للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014 والتي سيتم التقديم عبرها مباشرة من خلال المواقع الالكترونية www.istimara1.orgوwww.istimara2.org وwww.istimara3.org أو من خلال روابط لهذه المواقع الموجودة على موقع الوزارة الالكتروني الرسمي www.mohesr.gov.iq وموقع الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية www.icci.edu.iq ، فضلا عن المواقع الالكترونية للجامعات العراقية، ابتداء من يوم الخميس المقبل الموافق 15 / 8 / 2013 ولغاية يوم الاحد الموافق
15 / 9 / 2013
وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد جبار، إن آلية وخطوات ملء الاستمارة الالكترونية للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014 تتضمن قيام طلبة السادس الاعدادي الناجحين في الدور الاول أو الثاني بالدخول اولا الى المواقع الالكترونية www.istimara1.orgوwww.istimara2.org وwww.istimara3.org مباشرة أو من خلال الروابط الموضوعة على موقع الوزارة الالكتروني الرسمي www.mohesr.gov.iq أو موقع الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية www.icci.edu.iq ، فضلا عن المواقع الالكترونية للجامعات العراقية ومن ثم الضغط على الاستمارة الالكترونية التي تتضمن خمس صفحات.
وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أن الصفحة الاولى من الاستمارة الالكترونية مخصصة لتسجيل الدخول، الذي يتطلب إدخال الرقم الامتحاني الموجود على البطاقة الامتحانية للطالب وكذلك ادخال الرقم السري الخاص به (الكود) والذي زودته به مدرسة الطالب، مشددا على الطالب بعدم اعطاء الرقم السري والرقم الامتحاني لغيره وذلك لضمان ملئها من الطالب نفسه أو من يخوله الطالب، مبينا انه بعد كتابة الرقمين (الرقم الامتحاني، والرقم السري) سوف يظهر رمز التحقق من الهوية وعلى الطالب كتابة هذا الرمز ثم الضغط على زر الدخول.
وأضاف جبار أن الصفحة الثانية (صفحة تحديد الاختبارات) من الاستمارة الالكترونية مخصصة لكتابة رمز الكلية والمعهد ضمن هذا الدليل داخل الحقول المخصصة لرموز الكليات والمعاهد الموجودة في هذه الصفحة وسوف يظهر اسم الكلية والمعهد الذي يرغب به الطالب مباشرة وبشكل تلقائي، منوهاً الى ان على الطالب الانتباه جيدا الى كيفية تحديد اختياراته بشكل صحيح وبحسب رغبته، وكذلك على الطالب عدم الارتباك في ملء الحقول والانتباه الى المعلومات المكتوبة في اعلى الصفحة مثل الاسم الرباعي والمجموع فإذا كان هناك أي خطا في هذه المعلومات فعلى الطالب تقديم شكوى بهذا الامر مباشرة وقبل ملء أي اختيار من خلال الضغط على الرابط الخاص بالشكاوى الموجود في قائمة خدمات الطلبة في الجانب الايمن للصفحة لتصحيح الخطأ بعد التأكد منه وتجنب حدوث أي مشاكل في القبول الخاص بالطالب.
وأوضح مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه يمكن حدوث بعض الاخطاء في الصفحة الثانية (صفحة تحديد الاختبارات) وهي عند كتابة رقم لا يرمز لأي كلية او معهد سوف تظهر رسالة ( لا توجد كلية او معهد بهذا الرمز)، او عند تكرار رمز معين سوف تظهر رسالة (هذا الرمز تم اختياره مسبقا)، أو عند كتابة رمز تابع لكلية خاصة بالبنات وكان الطالب المسجل ذكرا سوف تظهر رسالة ( هذا الرمز خاص بكلية للبنات فقط)، أو عند كتابة حروف بدل الرقم او الرمز الخاص بالكليات والمعاهد سوف تظهر رسالة ( لا يجوز كتابة حروف)، او عند تجاوز حد معين لعدد الكليات وحسب تعليمات القبول المركزي سوف تظهر رسالة (لا يمكن اختيار اكثر من كلية)، او عندما يكون الطالب او الطالبة من الفرع الادبي وتمت كتابة رمز تابع للفرع العلمي سوف تظهر رسالة ( هذا الرمز خاص بالفرع العلمي فقط)، او عند ترك احد الحقول فارغا فان النظام لن ينقلك الى الصفحة التالية (تظهر رسالة تحذير) ويتوجب على الطالب ملء الحقل الفارغ من اجل الانتقال الى الصفحة التالية، مبينا انه في حالة ظهور هذه الرسائل المذكورة انفا فلن يكون الطالب قادرا على متابعة بقية مراحل الاستمارة الالكترونية وذلك لضمان حقه باختيار خمسين كلية ومعهدا من دون اخطاء كما ان تسلسل الحقول يمثل تسلسل الاختيارات.
وأشار الى انه وبعد تحديد كل الاختيارات وبشكل صحيح زمن دون اي اخطاء يمكن ارسال هذه الخيارات مباشرة بالضغط على زر (مشاهدة الاختبارات) الموجود في اسفل الصفحة حيث يتم الانتقال الى الصفحة الثالثة.
وبيّن جبار ان الصفحة الثالثة (صفحة المعاينة) مخصصة لضمان عدم حدوث اي خطأ بالاختيارات واعطاء فرصة اخرى لتعديل قائمة الاختيارات في الصفحة السابقة (صفحة تحديد الاختبارات) في حالة وجود أي خطأ او رغبة في تغيير احد الخيارات قبل ارسالها ويمكن للطالب الضغط على زر (تعديل الاختيارات) وبعد التأكد من جميع الاختيارات يمكن للطالب الاستمرار بالضغط على زر (متأكد من الاختيارات) اسفل الصفحة حيث سيتم الانتقال الى الصفحة الرابعة.
وذكر ان الصفحة الرابعة (صفحة التأكيد) تحتوي على فرصة اخرى لتعديل الاختيارات قبل ارسالها بشكل نهائي بالضغط على زر (تعديل الاختيارات)، أما إذا كان الطالب متأكدا تماما من صحة اختياراته التي قام بإدخالها فيستطيع ان يقوم بتأكيد هذه الاختيارات وحفظها بشكل نهائي بالضغط على زر (نعم للإرسال بشكل نهائي)، مبينا أنه بعد الضغط على هذا الزر سوف يطلب من الطالب ان يقوم بإدخال الرقم الامتحاني لتأكيد عملية الارسال، موضحا انه سيتم الحفظ بشكل نهائي ومسح معلومات الدخول للطالب وبالتالي لا يمكنه الدخول الى صفحة الخيارات من جديد لتعديل اختياراته، منوها الى انه عند حدوث خطأ في الاختيارات او ترتيب الاختبارات فيجب على الطالب الضغط على زر تعديل الاختيارات ليتسنى له العودة الصفحة الخاصة، ويمكن للطالب الذي يرغب بالاستفسار بشكل اكثر او في حالة حدوث اي مشاكل الضغط على رابط (شكوى حول الاستمارة) الموجود في اعلى الصفحات كلها، مشيرا الى ان رابط (الوصل) والذي من خلاله يستطيع الطالب تحميل ملف من نوع (PDF) ففيه معلومات خاصة عن الاسم والجنس والفرع والمدرسة وتسلسل الاستمارة ووقت وتاريخ خزن الاختيارات فضلا عن الاختيارات التي قام بها الطالب بإدخالها سابقا حيث يثبت هذا الوصل قيام الطالب بملء الاختيارات وارسالها بشكل صحيح.
واشار جبار الى ان الصفحة الخامسة (صفحة الشكاوى) مخصصة لارسال اي اعتراض او استفسار الى دائرة القبول المركزي مباشرة والحصول على الرد بسرعة على البريد الالكتروني الخاص بالطالب، مبينا ان على الطالب كتابة اسمه ورقمه الامتحاني وعنوان بريده الالكتروني والشخص المسؤول منه، ومن ثم كتابة عنوان ومحتوى الاستفسار او الشكوى وتجب ان تكون الشكوى واضحة ومختصرة لضمان الحصول على الرد المناسب وبسرعة وبعد كتابة المعلومات بشكل واضح يمكن ارسال الشكوى بالضغط على زر (ارسال).
15 / 9 / 2013
وقال مدير دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قاسم محمد جبار، إن آلية وخطوات ملء الاستمارة الالكترونية للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد للعام الدراسي 2013-2014 تتضمن قيام طلبة السادس الاعدادي الناجحين في الدور الاول أو الثاني بالدخول اولا الى المواقع الالكترونية www.istimara1.orgوwww.istimara2.org وwww.istimara3.org مباشرة أو من خلال الروابط الموضوعة على موقع الوزارة الالكتروني الرسمي www.mohesr.gov.iq أو موقع الهيئة العراقية للحاسبات والمعلوماتية www.icci.edu.iq ، فضلا عن المواقع الالكترونية للجامعات العراقية ومن ثم الضغط على الاستمارة الالكترونية التي تتضمن خمس صفحات.
وتابع مدير دائرة العلاقات والاعلام أن الصفحة الاولى من الاستمارة الالكترونية مخصصة لتسجيل الدخول، الذي يتطلب إدخال الرقم الامتحاني الموجود على البطاقة الامتحانية للطالب وكذلك ادخال الرقم السري الخاص به (الكود) والذي زودته به مدرسة الطالب، مشددا على الطالب بعدم اعطاء الرقم السري والرقم الامتحاني لغيره وذلك لضمان ملئها من الطالب نفسه أو من يخوله الطالب، مبينا انه بعد كتابة الرقمين (الرقم الامتحاني، والرقم السري) سوف يظهر رمز التحقق من الهوية وعلى الطالب كتابة هذا الرمز ثم الضغط على زر الدخول.
وأضاف جبار أن الصفحة الثانية (صفحة تحديد الاختبارات) من الاستمارة الالكترونية مخصصة لكتابة رمز الكلية والمعهد ضمن هذا الدليل داخل الحقول المخصصة لرموز الكليات والمعاهد الموجودة في هذه الصفحة وسوف يظهر اسم الكلية والمعهد الذي يرغب به الطالب مباشرة وبشكل تلقائي، منوهاً الى ان على الطالب الانتباه جيدا الى كيفية تحديد اختياراته بشكل صحيح وبحسب رغبته، وكذلك على الطالب عدم الارتباك في ملء الحقول والانتباه الى المعلومات المكتوبة في اعلى الصفحة مثل الاسم الرباعي والمجموع فإذا كان هناك أي خطا في هذه المعلومات فعلى الطالب تقديم شكوى بهذا الامر مباشرة وقبل ملء أي اختيار من خلال الضغط على الرابط الخاص بالشكاوى الموجود في قائمة خدمات الطلبة في الجانب الايمن للصفحة لتصحيح الخطأ بعد التأكد منه وتجنب حدوث أي مشاكل في القبول الخاص بالطالب.
وأوضح مدير دائرة العلاقات والاعلام أنه يمكن حدوث بعض الاخطاء في الصفحة الثانية (صفحة تحديد الاختبارات) وهي عند كتابة رقم لا يرمز لأي كلية او معهد سوف تظهر رسالة ( لا توجد كلية او معهد بهذا الرمز)، او عند تكرار رمز معين سوف تظهر رسالة (هذا الرمز تم اختياره مسبقا)، أو عند كتابة رمز تابع لكلية خاصة بالبنات وكان الطالب المسجل ذكرا سوف تظهر رسالة ( هذا الرمز خاص بكلية للبنات فقط)، أو عند كتابة حروف بدل الرقم او الرمز الخاص بالكليات والمعاهد سوف تظهر رسالة ( لا يجوز كتابة حروف)، او عند تجاوز حد معين لعدد الكليات وحسب تعليمات القبول المركزي سوف تظهر رسالة (لا يمكن اختيار اكثر من كلية)، او عندما يكون الطالب او الطالبة من الفرع الادبي وتمت كتابة رمز تابع للفرع العلمي سوف تظهر رسالة ( هذا الرمز خاص بالفرع العلمي فقط)، او عند ترك احد الحقول فارغا فان النظام لن ينقلك الى الصفحة التالية (تظهر رسالة تحذير) ويتوجب على الطالب ملء الحقل الفارغ من اجل الانتقال الى الصفحة التالية، مبينا انه في حالة ظهور هذه الرسائل المذكورة انفا فلن يكون الطالب قادرا على متابعة بقية مراحل الاستمارة الالكترونية وذلك لضمان حقه باختيار خمسين كلية ومعهدا من دون اخطاء كما ان تسلسل الحقول يمثل تسلسل الاختيارات.
وأشار الى انه وبعد تحديد كل الاختيارات وبشكل صحيح زمن دون اي اخطاء يمكن ارسال هذه الخيارات مباشرة بالضغط على زر (مشاهدة الاختبارات) الموجود في اسفل الصفحة حيث يتم الانتقال الى الصفحة الثالثة.
وبيّن جبار ان الصفحة الثالثة (صفحة المعاينة) مخصصة لضمان عدم حدوث اي خطأ بالاختيارات واعطاء فرصة اخرى لتعديل قائمة الاختيارات في الصفحة السابقة (صفحة تحديد الاختبارات) في حالة وجود أي خطأ او رغبة في تغيير احد الخيارات قبل ارسالها ويمكن للطالب الضغط على زر (تعديل الاختيارات) وبعد التأكد من جميع الاختيارات يمكن للطالب الاستمرار بالضغط على زر (متأكد من الاختيارات) اسفل الصفحة حيث سيتم الانتقال الى الصفحة الرابعة.
وذكر ان الصفحة الرابعة (صفحة التأكيد) تحتوي على فرصة اخرى لتعديل الاختيارات قبل ارسالها بشكل نهائي بالضغط على زر (تعديل الاختيارات)، أما إذا كان الطالب متأكدا تماما من صحة اختياراته التي قام بإدخالها فيستطيع ان يقوم بتأكيد هذه الاختيارات وحفظها بشكل نهائي بالضغط على زر (نعم للإرسال بشكل نهائي)، مبينا أنه بعد الضغط على هذا الزر سوف يطلب من الطالب ان يقوم بإدخال الرقم الامتحاني لتأكيد عملية الارسال، موضحا انه سيتم الحفظ بشكل نهائي ومسح معلومات الدخول للطالب وبالتالي لا يمكنه الدخول الى صفحة الخيارات من جديد لتعديل اختياراته، منوها الى انه عند حدوث خطأ في الاختيارات او ترتيب الاختبارات فيجب على الطالب الضغط على زر تعديل الاختيارات ليتسنى له العودة الصفحة الخاصة، ويمكن للطالب الذي يرغب بالاستفسار بشكل اكثر او في حالة حدوث اي مشاكل الضغط على رابط (شكوى حول الاستمارة) الموجود في اعلى الصفحات كلها، مشيرا الى ان رابط (الوصل) والذي من خلاله يستطيع الطالب تحميل ملف من نوع (PDF) ففيه معلومات خاصة عن الاسم والجنس والفرع والمدرسة وتسلسل الاستمارة ووقت وتاريخ خزن الاختيارات فضلا عن الاختيارات التي قام بها الطالب بإدخالها سابقا حيث يثبت هذا الوصل قيام الطالب بملء الاختيارات وارسالها بشكل صحيح.
واشار جبار الى ان الصفحة الخامسة (صفحة الشكاوى) مخصصة لارسال اي اعتراض او استفسار الى دائرة القبول المركزي مباشرة والحصول على الرد بسرعة على البريد الالكتروني الخاص بالطالب، مبينا ان على الطالب كتابة اسمه ورقمه الامتحاني وعنوان بريده الالكتروني والشخص المسؤول منه، ومن ثم كتابة عنوان ومحتوى الاستفسار او الشكوى وتجب ان تكون الشكوى واضحة ومختصرة لضمان الحصول على الرد المناسب وبسرعة وبعد كتابة المعلومات بشكل واضح يمكن ارسال الشكوى بالضغط على زر (ارسال).